اكاديمية التسويق الإلكتروني

كيفية كتابة إعلان تسويقي يزيد من مبيعاتك

قديمًا قالوا: المحتوى هو الملك، وكان جيه دبليو كليك J. W. Click أول من قالها وليس بيل جيتس كما هو مشهور. ما نلاحظه أن المحتوى يزداد تطويرًا مع الوقت ولم يتوقف عند حد معين. لم يعد المحتوى التسويقي مجرد مقال أو كتابة إعلان ويُنشر في أي وقت وأي مكان، بل له أسسه ومعاييره التي يجب مراعاتها، ليحقق الهدف الموضوع له.

لم تكن الشركات قديمًا بحاجة ماسّة إلى بذل مجهود ضخم في إيصال رسالتها للجمهور، أو تعريف الجمهور بما تقدمه من خدمات أو منتجات؛ يرجع ذلك إلى قلة المنافسة آنذاك. لكن الواقع الحالي لا يحتاج لتأمل عميق لتكتشف أن المنافسة أصبحت شرسة في جميع المجالات، ولا بد من بذل مجهود ضخم لمن أراد النجاح والتفوق في هذه المنافسة.

ما المقصود بـ : كتابة إعلان Copywriting؟

يُقصد بالكتابة الإعلانية أو Copywriting صياغة النصوص التي تهدف إلى البيع مباشرة، والتي يمكن عرضها على مختلف القنوات بأشكال متنوعة، سواء كانت نصوص في المدونات أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على شكل بودكاست صوتي، أو في مقاطع الفيديو، وغيرها من الصيغ الإعلانية الأخرى.

أهمية كتابة إعلان تسويقي

تتضح لنا أهمية كتابة إعلان تجاري من خلال الاطلاع على النقاط التالية:

  • إرشاد الجمهور لاتخاذ الإجراء المقصود
    تعتبر دعوات الإجراء هي أهم أجزاء الإعلان، حيث هي الهدف الأساسي من التسويق بالمحتوى، سواء كانت دعوات للبيع أو اشتراك لتحقيق أهداف تسويقية أخرى. يمكنك من خلال كتابة الإعلان التسويقي زيادة استجابة الجمهور لاتخاذ الإجراء، حيث يقنعهم الإعلان بما تقدمه ويدفعهم للتنفيذ.
  • تحسين المبيعات
    تساعد كتابة المحتوى الإبداعي على تحفيز العملاء لاتخاذ قرارات الشراء، وزيادة المبيعات في شركتك. فعندما تستخدم استراتيجيات كتابة إعلان دعائي ملائم، فإنك توفر للعملاء الأسباب المقنعة للشراء وتسهل عليهم فهم المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وما تتميز به عن غيرها من المنافسين.
  • بناء العلاقات مع الجمهور
    تهدف كتابة إعلان عن منتج بشكل أساسي إلى تحقيق المبيعات، ولكنها تعتبر كذلك وسيلة مهمة لبناء العلاقات مع جمهورك وزيادة الثقة في مشروعك. فعندما تكتب إعلانًا جيدًا، يُشعِر العملاء أنك تهتم بمشاكلهم وتساعدهم في إيجاد الحلول والتعامل مع التحديات التي يواجهونها، مما يساعد على بناء علاقة جيدة وثقة عالية مع جمهورك.

أهم استراتيجيات كيفية كتابة إعلان ناجح

تعتمد كتابة الإعلانات على مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن توظيفها لكتابة إعلانات احترافية. يمكن الجمع بين هذه الاستراتيجيات لضمان الوصول إلى أفضل نسخة من إعلانك. من أهم هذه الاستراتيجيات:

1 - نموذج AIDA

يعد نموذج AIDA أحد الأساليب الأكثر استخدامًا في كتابة الإعلانات التسويقية، حيث يركز على مساعدة الجمهور لاتخاذ قرار الشراء، ويتكون من أربع مراحل تدريجية:

جذب الانتباه Attention
إثارة الاهتمام Interest
إيقاظ الرغبة Desire
اتخاذ الإجراء Action

يتم ذلك عن طريق جذب انتباه الجمهور للإعلان، ثم إثارة اهتمامه بالمنتج أو الخدمة المعروضة، ومن ثم إيجاد رغبة لديه بالحصول على المنتج، وأخيرًا الحث على الفعل والشراء

2 - نموذج FAB

يعتمد نموذج FAB على ذكر الخصائص، المزايا، والفوائد للمنتج أو الخدمة المعروضة. وذلك على النحو التالي:

ذكر الخصائص التقنية للمنتج
المزايا التي يوفرها للعميل
الفوائد التي سيجنيها العميل بشراء المنتج

هذا يساعد على توضيح الفوائد الحقيقية للعميل وكيف يمكن للمنتج أو الخدمة المعروضة تلبية احتياجاتهم وتحقيق رغباتهم.

مثال: عند كتابة إعلان تسويقي لمنتج مثل: هاتف جديد، بدلاً من القول: أنا أبيع هاتف بطاريته 10 آلاف مللي أمبير، ودقة كاميرا تصل إلى 100 ميغا بيكسل. يمكن استخدام نموذج FAB لتسليط الضوء على فوائد المنتج للعميل، مثل: احصل على هاتف جديد ببطارية ضخمة 10 آلاف مللي أمبير يمكنك تشغيله طوال اليوم، وكاميرا بدقة 100 ميغابكسل لالتقاط صور مذهلة وتوثيق لحظاتك السعيدة بطريقة أفضل. بهذا يتم تحويل الاهتمام من الخصائص التقنية إلى الفوائد الحقيقية التي يحصل عليها العميل من شراء المنتج.

3 - السرد القصصي

يُستخدم لإثارة المشاعر لدى الجمهور، حيث يتم إيجاد قصة تحتوي على شخصيات وصراع وعقدة وحل، ويتم توظيف المنتج الذي تقدمه الشركة كجزء من الحل. ينبغي الاهتمام بجعل القصة قريبة من الواقع الذي يعيشه العميل، والمشاكل التي يعاني منها، لتجعله يشعر وكأنّها قصته الشخصية

4 - نموذج APSA

يركز على لفت الانتباه بأسلوب يجذب القارئ، وتوضيح المشكلة التي يعالجها إعلانك، وطرح الحل الخاص بك، ودعوة القارئ لاتخاذ الإجراء المطلوب، ليتمكن من حل مشكلته.

يمكن استخدام أي من هذه الاستراتيجيات بشكل منفصل أويمكن دمجها مع بعضها البعض لتحقيق أفضل نسخة من الإعلان. من المهم أن يكون الإعلان واضحًا ومباشرًا، ويتضمن معلومات كافية عن المنتج أو الخدمة المعروضة. كما يجب الاهتمام بلغة الإعلان وتنسيقه، واختيار الكلمات بعناية لتحقيق الأثر المطلوب على الجمهور المستهدف. ينبغي مراعاة أن يكون الإعلان موجهًا للجمهور المناسب.

طريقة كتابة إعلان تسويقي احترافي

الآن لم يعد هناك شك في أهمية كتابة إعلان جيد لمنتجاتك أو مشروعك الخاص، لكن يلجأ الجميع للبحث عن نموذج إعلان تسويقي جاهز أو قالب جاهز، لأنه لا يعرف كيف يبني القالب الخاص به. سأخبرك الآن كيف تصنع بنية قوية وواضحة من أجل كتابة محتوى يحقق الهدف المطلوب.

الأجزاء الأساسية التي يتكون منها الإعلان، وهي:

1 - العنوان

يعد العنوان نقطة الجذب الأولى للقارئ، ويحدد من خلاله نية قراءة المحتوى. لذلك، يمكن استخدام تقنية “4U’s” لكتابة عنوان جذاب وفعال، وتتمثل هذه التقنية في استخدام العناصر التالية:

  • مفيد Useful
    يجب أن يشعر القارئ بأهمية المحتوى وأنّه سيقدم له ما يحتاجه أو يبحث عنه.
  • عاجل Urgent
    يجب أن يشعر القارئ بأهمية اتخاذ إجراء سريع الآن، وذلك باستخدام مبدأ الخوف من فوّات الشيء، والتركيز على الفرصة المحدودة أو الخصم الحصري أو الموعد النهائي القريب.
  • فريد Unique
    يجب استخدام ألفاظ فريدة ومميزة تجذب الانتباه وتميز العنوان عن الإعلانات الأخرى.
  • محدد ultra-specific
    يجب أن يكون العنوان محددًا ومتوافقًا مع الفئة المستهدفة، ويجب أن يوضح ويحدد ما يتوقع القارئ الحصول عليه من خلال قراءة المحتوى.

بعد كتابة العنوان، يجب مراجعته للتأكد من وجود هذه العناصر الأربعة بشكل متوازن ومناسب، وتأكيد أنه يحمل معنى قويًا ومقنعًا يدفع القارئ إلى الاهتمام بمحتوى الإعلان. من الجيد أن يتضمن العنوان الكلمة الأساسية التي تعبر عن الموضوع الرئيسي للإعلان، وتكون سهلة الفهم والتذكر.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام بعض الأساليب الإضافية لجذب انتباه القارئ، مثل استخدام الأرقام أو الكلمات القوية أو العبارات الشعبية، وذلك باستخدام تقنيات التسويق الإبداعي المختلفة. وفي النهاية، يجب على الكاتب أن يبذل جهودًا إضافية لتحسين جودة العنوان وتجربته عدة مرات للتأكد من أنه جذاب وفعال ويمكنه جذب القارئ لقراءة المحتوى.

تعرف على الدورة المتقدمة لصناعة المحتوى

2 - بنية المحتوى

يزداد نجاح الكتابة الإعلانية عندما يتمكن الكاتب من إثارة اهتمام العملاء وإقناعهم بشراء المنتج. ويتوقف ذلك على جسم أو بنية المحتوى الذي يحدد قرار الشراء النهائي. بالرغم من تقديم الخصومات المميزة، فإن العملاء يبحثون دائمًا عن جوانب أخرى لإقناعهم بضرورة الشراء، وهذه الجوانب إنما تتواجد بعد المقدمة في بنية المحتوى.

يعتمد جسم المحتوى على إبراز الميزة المركزية للمنتج وهي النقطة الفريدة للبيع USP، وهي إجابة على السؤال المهم: لماذا يجب على العميل شراء منتجك دون غيره؟ يجب الحرص على إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى بحيث يشعر العميل بأنه مستهدف بطريقة مباشرة، مع تقديم الحلول المناسبة لمشكلاته لكسب ثقته وولائه.

يجب على الكاتب أن يركز على إبراز الفوائد الفريدة للمنتج بطريقة تجذب العملاء وتثير اهتمامهم، وأن يتمكن من توجيه الإعلان بشكلٍ شخصي وفعال للعملاء. بالإضافة إلى توظيف التجارب والقصص الناجحة لإثبات جودة المنتج وزيادة ثقة العملاء فيه.

3 - الخاتمة

لا تقل الخاتمة في أهميتها عن العنوان والبنية الأساسية للمحتوى، لأنها تهدف لدعوة القارئ إلى اتخاذ إجراء محدد بعد انتهاء قراءة المحتوى. يجب أن يكون هذا الإجراء واضحًا ومحددًا للقارئ حتى لا يتشتت ولا يتخذ أي إجراء.

من الضروري ألا يحتوي الإعلان على أكثر من إجراء واحد، حتى لا يُشتت انتباه القارئ ويجعله يفقد التركيز عن الهدف الرئيسي للإعلان. في حالة وجود CTA للوصول إلى موقع، يجب وضع زر الإجراء في مكان مناسب وواضح للقارئ، ويُميز بلون مختلف عن باقي المحتوى في الصفحة لتسهيل النقر عليه.

وختامًا.. تسويق المحتوى أو حتى كتابة إعلان قصير ليس أمرًا سطحيًا أو بسيطًا، وإنما هو علم كبير له أسسه ومعاييره التي لا بد من إتقانها لتتمكن من كتابة محتوى إبداعي ونص إعلاني جذاب يوصلك للنتيجة المرجوة.إذا أردت تعلم كتابة المحتوى يمكنك الالتحاق الآن بـ أكاديمية التسويق الإلكتروني لتحترف مهارات طريقة كتابة المحتوى، وتتمكن من كتابة إعلان تسويقي جذاب.